الجديد

فيروس الهربس أسبابه وكيفية انتقاله وعوامل الخطر والوقاية منه والأدوية التي تعالجه بصفة نهائية

علاج الهربس التناسلي


يطرح العديد منكم مجموعة من الأسئلة حول علاج الهربس التناسلي وهي كالتالي .
  1. ماهو الهربس وماهي أعراضه ؟
  2. ماهو سبب الهربس ؟
  3. متى ينشط الهربس التناسلي ؟
  4. ماهو شكل الهربس الفموي والتناسلي ؟
سنحاول الاجابة عن هذه التساؤلات التالية :

يعد داء الهربس التناسلي من الأمراض المنقولة جنسياً الشائعة، ويسببه فيروس الهربس البسيط. ينتقل الفيروس عن طريق التلامس الجنسي المباشر، وقد يكون لدى بعض المصابين بالفيروس أعراض خفيفة أو لا تظهر على الإطلاق، ولكنهم يمكنهم نقل الفيروس للآخرين. أما البعض الآخر فيشعرون بالألم والحكة وقد يظهر لديهم قرح حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج أو الفم.

لا يوجد علاج شافٍ لداء الهربس التناسلي، وغالبًا ما تعاود الأعراض الظهور بعد الإصابة الأولى. ومع ذلك، يمكن استخدام الأدوية لتخفيف الأعراض وتقليل احتمالية نقل العدوى للآخرين. وتساعد الواقيات الذكرية في الوقاية من انتقال العدوى بشكل فعال. لكن يوجد علاج فعال في علاج الهربس بصفة نهائية وهو عبارة عن مكمل غدائي يدعم الجهاز المناعي في محاربة الفيروس وطرده من الجسم بصفة نهائية وهو اسمه HERPOPRO . 

علاج الهربس النوع الثاني

يجب على الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بداء الهربس التناسلي أو يعانون من الأعراض ذات الصلة الاتصال بمقدمي الرعاية الصحية لتشخيص الحالة وتلقي العلاج المناسب. ومن الضروري توعية الجمهور حول أهمية استخدام الواقيات الذكرية في الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً، وتجنب ممارسة العلاقات الجنسية العشوائية والتلامس الجنسي مع الشركاء الذين يعانون من الأعراض ذات  الصلة .

يجهل العديد من المصابين بفيروس الهربس البسيط إصابتهم بهذا المرض، وذلك لعدم ظهور أي أعراض أو لخفة حدتها. وتظهر الأعراض عادة بعد حوالي يومين إلى 12 يومًا من التعرض للفيروس، وتشمل آلامًا أو حكة حول الأعضاء التناسلية، ونتوءات صغيرة، وقرح مؤلمة، وإفرازات من الإحليل والمهبل، وشعور بألم أثناء التبول.

قد تظهر أيضًا أعراض شائعة شبيهة بالإنفلونزا عند الإصابة بالفيروس لأول مرة، مثل الحمى والصداع وآلام الجسم وتضخّم العُقَد اللمفية في الأربية.

تظهر القُرحات في المكان الذي تنتقل من خلاله العدوى إلى جسمك، ويمكن أن تنتشر عند لمسك إحداها ومن ثم حك أو فرك منطقة أخرى في جسمك. وتشمل المناطق التي قد تظهر فيها القرحات الأرداف والفخذان والمستقيم وفتحة الشرج والفم والإحليل والفرج والمهبل وعنق الرحم والقضيب وكيس الصفن.

بعد الإصابة بالهربس التناسلي لأول مرة، يتكرر ظهور الأعراض غالبًا مرة أخرى، ويُعرف ذلك بحالات تفشي المرض المتكررة أو النوبات المتكررة. وتختلف معدلات حدوث حالات التفشي المتكررة على نطاق واسع، وعادةً ما تحدث معظم حالات التفشي خلال العام الأول بعد العدوى. وتظهر مؤشرات المرض التحذيرية قبل بدء تفشي المرض الجديد بعدة ساعات أو أيام، وتشمل .

  •  الألم في الأعضاء التناسلية
  • وخز أو الألم الحاد في الساق
أسباب فيروس الهربس .

تسبب الهربس التناسلي نتيجة لاثنين من أنواع فيروس الهربس البسيط، وهما فيروس الهربس البسيط من النوع 1 وفيروس الهربس البسيط من النوع 2. وعلى الرغم من عدم ظهور أعراض واضحة على بعض الأشخاص المصابين بالفيروس، فإنهم قادرون على نقله إلى الآخرين.
يعتبر فيروس الهربس البسيط من النوع 2 السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالهربس التناسلي، ويمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. ويمكن أن يكون الفيروس موجودًا في البثور والقروح أو الصديد الذي يخرج منها، وكذلك في البطانة الداخلية الرطبة للفم أو المهبل أو المستقيم والسوائل الموجودة فيه.

أما فيروس الهربس البسيط من النوع 1، فهو نسخة من الفيروس الذي يسبب قروح الزكام أو بثور الحمى، ويمكن للأطفال الإصابة به عن طريق الاتصال المباشر بجلد شخص مصاب. يمكن نقل هذا الفيروس إلى الأعضاء التناسلية عند ممارسة الجنس الفموي، مما يؤدي إلى حدوث عدوى جديدة يُطلق عليها عدوى الهربس التناسلي.
  • شكل الهربس الفموي .
الهربس الفموي

يحدث التفشي المتكرر للهربس التناسلي الناتج عن فيروس الهربس البسيط من النوع 1 بشكل أقل مقارنةً بحالات التفشي الناتجة عن فيروس الهربس البسيط من النوع 2.

لا يمكن لفيروس الهربس البسيط من النوع 1 أو النوع 2 البقاء حيًا كثيرًا في درجة حرارة الغرفة، لذا فإن انتشار الفيروس عبر الأسطح مثل مقابض صنابير المياه أو المناشف غير مرجح . لكن التقبيل أو مشاركة أواني الأكل مثل الكؤوس أو أدوات الحلاقة يكمن أن تنقل الفيروس .
عوامل خطر فيروس الهربس 
يترتب على العديد من العوامل زيادة احتمالات الإصابة بالهربس التناسلي، ومنها:
1- ممارسة الجنس دون استخدام وسيلة واقية، مثل الواقي الذكري، يؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بالهربس التناسلي، سواء كان الجنس الفموي أو المهبلي أو الشرجي.
2- لمس الأعضاء التناسلية أثناء ممارسة الجنس أو النشاط الجنسي يُزيد من احتمال الإصابة بالمرض.
3- ممارسة الجنس مع عدة شركاء يُعد عاملاً خطر قوي يؤدي إلى الإصابة.
4- عدم معرفة الشريك بأنه مصاب بالهربس التناسلي وعدم تناول الدواء المناسب لعلاج المرض يمثلان عوامل خطر أخرى.
5- بعض الفئات السكانية أكثر عرضة للإصابة بالهربس التناسلي، مثل النساء والأشخاص الذين لديهم تاريخ من الأمراض المنقولة جنسيًا وكبار السن والسود في الولايات المتحدة والرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال مصابين بالهربس التناسلي.
  • شكل الهربس التناسلي النوع الثاني .
الهربس التناسلي النوع الثاني
من المهم معرفة هذه العوامل الخطر واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، مثل استخدام الواقيات الذكرية والحواجز المطاطية الفموية، والاهتمام بصحة الشريك وتناول الدواء المناسب إذا كان مصابًا بالهربس التناسلي. كما يُنصح بإجراء الفحوصات الدورية للكشف عن الأمراض المنقولة جنسيًا والعلاج المناسب إذا كانت النتيجة إيجابية.
  • مضاعفات 
تُعتبر الإصابة بفيروس الهربس التناسلي أحد الأمراض المنقولة جنسيًا التي تؤثر على الجهاز التناسلي، والتي يمكن أن تتسبب في العديد من المضاعفات. فعندما ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر، يمكن أن يؤدي إلى إصابة بعدوى أخرى منها عدوى نقص المناعة البشرية/الإيدز، وذلك لأن الإصابة بتقرحات الأعضاء التناسلية تزيد من خطر نقل العدوى المنقولة جنسيًا.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن فيروس الهربس التناسلي يمكن أن ينتقل من الأم إلى الرضيع أثناء الولادة، مما يزيد من خطر إصابة الرضيع بعدوى حديثي الولادة. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي الفيروس إلى التهابات في الأعضاء الداخلية أو الجهاز العصبي لدى الرضع الحديثي الولادة، وهو ما يمثل خطرًا كبيرًا على حياتهم.
كما يمكن أن يتسبب فيروس الهربس التناسلي في الإصابة بتورم والتهاب في الأعضاء المرتبطة بالنشاط الجنسي والتبول، مثل الحالب والمستقيم والمهبل وعنق الرحم والرحم، وهذا يعد مضاعفة خطيرة للمرض.
ويمكن أيضًا أن ينتقل فيروس الهربس التناسلي إلى إحدى الأصابع عبر جرح في الجلد، مما يؤدي إلى تغيير لون الجلد أو تورمه أو تقرحاته، وهذا ما يسمى بالداحس الهربسي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الفيروس يمكن أن يصيب العينين ويسبب ألمًا وتقرحات وتشوشًا في الرؤية وحتى العمى.
  • الوقاية من الهربس 
الوقاية من الإصابة بالهربس التناسلي تتبع نفس الإجراءات الواجب اتباعها للوقاية من العدوى الأخرى المنقولة جنسيًا. إذ يجب تجنب ممارسة العلاقة الحميمة مع أكثر من شريك وإجراء اختبار للتأكد من عدم وجود عدوى منقولة جنسيًا. كما يمكن استخدام واقٍ أو حائل فموي أثناء العلاقة الحميمة للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالمرض، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الوسائل ليست فعّالة تمامًا لتجنب ملامسة الجلد للجلد أثناء العلاقة الحميمية.
كما يجب تجنب ممارسة العلاقة الحميمة مع شريك تظهر عليه أعراض الهربس التناسلي. وفي حال كنتِ حاملاً وتعرفين أنكِ مُصابة بالهربس التناسلي أو تشتبهين بإصابتك به، يجب إبلاغ الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة. فقد يوصي الطبيب ببدء تناول الأدوية المضادة للهربس في مرحلة لاحقة من الحمل للوقاية من الإصابة به مع اقتراب الولادة. وفي حالة الإصابة بالهربس التناسلي عند المَخاض، من المحتمل أن يقترح الطبيب الولادة القيصرية لتقليل خطر انتقال الفيروس إلى الطفل.

لذا، يجب أخذ جميع التدابير الوقائية الممكنة لتجنب الإصابة بالهربس التناسلي وغيرها من العدوى المنقولة جنسيًا، والتحدث مع الطبيب في حالة الاشتباه في الإصابة بأي عدوى منقولة جنسيًا.
  • العلاج النهائي للهربس التناسلي النوع الثاني .
قد يجد مجموعة من الأشخاص صعوبات في علاج الهربس التناسلي النوع الثاني نظرا لعدم توفر علاج فعال في الوقت الحالي لأن أغلب العلاجات الموجودة في الصيدلية فهي تخفف الأعراض فقد لكن عند التوقف عن العلاج تظهر الأعراض من جديد لأن الفيروس يبقى في الجسم والشيئ الوحيد للقضاء عليه هو تقوية المناعة وأخد حمية غدائية لتجويع الفيروس وقطع التغدية عليه لأن الفيروسات عندما نقطع عليها التغدية تأكل بعضها البعض وبذلك يتم القضاء عليها من الجسم بصفة نهائية . 
من بين العلاجات التي يصفها الطبيب وهي ACCICLOVIRALEو CICLOVIRALEو VAREX  وغيرهم لكن تخفف الأعراض لكن بمجرد التوقف عنها تبدأ الظهور من جديد وتصبح المعانات أكثر خاصة بين الأزواج لأن الفيروس يبقى ينتقل بينهما ويجب أن يكون العلاج للطرفين لتجنب انتقال الفيروس مرة أخرى وكذلك التخلص من الملابس الداخلية أو غليها في الماء لقتل الفيروس .
لقد ثم اكتشاف مؤخرا علاج يدعم الجهاز المناعي للتخلص من فيروس الهربس النوع الثاني بصفة نهائية في مدة ستة أشهر يخرج الفيروس من الجسم .
ويعتبر HERPOPRO من أفضل العلاجات الحالية لفيروس الهربس التناسلي لأنها يحتوي على عدة فيتامينات تدعم الجهاز المناعي بقوة لصنع أجسام مضادة لاخراج الفيروس من الجسم شرط اتباع نظام غدائي صحي معه .
للمزيد من المعلومات تواصلوا معنا عبر واتساب .
212612145657+ 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-