الجديد

الثاليل التناسلية ; تشخيصها وكيفة علاج بالأدوية من داخل وخارج الجسم وعنق الرحم والشرج ومنع عودتها مرة أخرى


الثاليل التناسلية

التشخيص 

الكشف عن التاليل التناسلية يكون من خلال مظهرها وشكلها  , لكن في بعض الأحيان يتم اللجوء الى أخذ عينة من الثاليل لاجراء فحص لها لمعرفة نوع الفيروس خاصة اذا كانت منتشرة داخل عنق الرحم لأنها بعض الأنواع تشكل سرطنات عنق الرحم والشرج والقضيب والقصبة الهوائية وأخطر الأنواع هي النوع 16 و 18 .

مسحة عنق الرحم

 التاليل التناسلية ومدة تكاثرها بالنسبة للنساء، يعد إجراء فحوصات منتظمة على الحوض واختبار سرطان عنق الرحم أمرًا مهمًا. هذه الفحوصات يمكن أن تساعد في اكتشاف التغيرات في المهبل وعنق الرحم التي يمكن أن تسببها بثورات الأعضاء التناسلية أو تكون علامات مبكرة لسرطان عنق الرحم.

أثناء اختبار سرطان عنق الرحم، يستخدم الطبيب جهازًا يُسمى المنظار لفتح المهبل ورؤية الممر بين المهبل والرحم، وهو عنق الرحم. يتم استخدام أداة طويلة المدى لجمع عينة صغيرة من الخلايا من عنق الرحم. تُفحص الخلايا بواسطة المجهر للبحث عن أي تشوهات.

يتم أيضًا إجراء اختبار فيروس الورم الحليمي البشري، حيث يتم ربط عدد قليل من سلالات فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي بسرطان عنق الرحم. يتم أخذ عينة من خلايا عنق الرحم خلال فحص عنق الرحم، ويمكن اختبار هذه العينة للبحث عن سلالات فيروس الورم الحليمي البشري المسببة للسرطان.

يتم عمومًا إجراء هذا الاختبار للسيدات في سن الثلاثين فأكبر. ولا يكون الاختبار مفيدًا للنساء الصغيرات في السن؛ حيث يتم تلاشي 

الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري لديهن عادة دون الحاجة لعلاج. 

إذا لم تسبب الثؤلولات الزوائد الجلدية إزعاجًا لك، فقد لا تحتاج إلى العلاج. ولكن إذا كنت تعاني من الحكة، أو الحرقة والألم، أو إذا كنت قلقًا من انتشار العدوى، يمكن للطبيب مساعدتك في علاج انتشار العدوى نظرا ل تأثير التاليل التناسلية على الجهاز التناسلي .

ومع ذلك، يعود الثؤلول عادة بعد العلاج نظرا لضعف المناعة أو عدم استخدام العلاج الفعال وكذا طريقة استعماله بالشكل الصحيح .


تشمل الأدوية المستخدمة في علاج الثؤلولات التناسلية التي يمكن وضعها مباشرة على الجلد ما يلي:

- كريم إيميكويمود (ألدارا أو زيكلارا): يبدو أن هذا الكريم يعزز قدرة جهاز المناعة على مقاومة الثؤلولات بشكل عام. يجب تجنب ممارسة الجنس أثناء وضع الكريم على الجلد، لأنه قد يقلل من فعالية الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي ويسبب ضيقًا للشريك الجنسي. الآثار الجانبية المحتملة لهذا العلاج تشمل احمرار الجلد، وقد تشمل آثار جانبية أخرى مثل البثور، وآلام الجسم، والسعال، والطفح الجلدي، والإرهاق.


- بودوفيلين وبودوفيلوكس (كونديلين وارتيك Wartec Créme): بودوفيلين هو محلول قائم على مكونات نباتية يعمل على تدمير نسيج الثؤلول بشكل عام. يقوم الطبيب بوضع هذا المحلول. يحتوي بودوفيلوكسين على نفس المركب الفعال ولكن يمكنك استخدامه بنفسك في المنزل وتختفي التاليل التناسلية قي أسبوع. لكن  يجب ألا تدهن بودوفيلوكس داخل الجسم أبدًا. وأيضًا، لا يوصى باستخدام هذا الدواء على الجروح المفتوحة أو التي تم علاجها بالكي أو الليزر أو التبريد لكن يفضل استخدام هذا الدواء لأن لديه فعالة أحسن من العلاجات الأخرى في علاج الثاليل التناسلية بصفة نهائية في مدة وجيزة لا تتعدى أربعة أسابيع .

ويعرف هذا الدواء تحت اسم wartec creme أو wartec solution . 

يوجد بعض العلاجات المتاحة لعلاج الثؤلولات التناسلية والتي يمكن أن تستخدم بموجب وصفة طبية. من بين هذه العلاجات:

1 حمض ثلاثي الكلوروأسيتيك: يعتبر هذا العلاج الكيميائي من الخيارات المتاحة لحرق الثؤلولات التناسلية، ويمكن استخدامه أيضًا لعلاج الثؤلولات في الأعضاء الداخلية. قد تشمل الآثار الجانبية لهذا العلاج تهيجًا خفيفًا للجلد أو حدوث قرح أو ألم.

2 السينيكاتينات (فيريجين): يتم استخدام هذا الكريم لعلاج الثؤلولات التناسلية الخارجية والثؤلولات في منطقة القناة الشرجية أو حولها. عادةً ما تكون الآثار الجانبية المحتملة لهذا العلاج مثل احمرار الجلد أو الحكة أو الحرقة أو الألم خفيفة.

من المهم ألا تحاول علاج الثؤلولات التناسلية باستخدام مزيلات الثؤلول المتاحة بدون وصفة طبية، حيث أن هذه الأدوية قد تكون غير مخصصة للاستخدام في منطقة التناسلية. ينصح دائمًا بالتشاور مع الطبيب المختص لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب.

في بعض الحالات، قد يكون العلاج الجراحي ضروريًا لإزالة الثؤلولات التناسلية. تشمل الخيارات الجراحية:

العلاج  بالجراحة :

1 التبريد بالنيتروجين السائل (المعالجة بالبرد): يتم استخدام التبريد بواسطة النيتروجين السائل لإحداث تجمد حول الثؤلولات. عندما يتم شفاء الجلد، تتلاشى الثؤلولات ويسمح للجلد الجديد بالتكون. قد يتطلب هذا العلاج تكرارًا. الآثار الجانبية الرئيسية تشمل الألم والتورم.

2 الكي الكهربي: يستخدم هذا الإجراء التيار الكهربائي لحرق الثؤلولات. قد يشعر المريض ببعض الألم والتورم بعد العملية.

3 الاستئصال الجراحي: قد يستخدم الطبيب أدوات خاصة لقطع الثؤلولات. قد يتطلب هذا العلاج تخديرًا موضعيًا أو عامًا، ومن الممكن أن يشعر المريض بألم بعد العملية.

4 علاجات الليزر: يتضمن هذا النهج استخدام ضوء ليزر مركز لعلاج الثؤلولات الكبيرة والمقاومة للعلاج. قد تشمل الآثار الجانبية تشكل ندبات والشعور بالألم.

لكن يبقى العلاج بالجراحة اخر حل نظرا لحجم الثاليل ودرجة خطورتها وصعوبتها لكن من الأفضل استعمال كريم وارتيك أو ألدارا wartec crème ou aldara crème.

من الضروري استشارة الطبيب المتخصص لتقييم حالتك اذا كانت صعبة  واختيار العلاج الجراحي المناسب لك.

للمزيد من المعلومات تواصلوا معنا عبر واتساب 212612145657


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-